• Home
  • Youth ACT
  • برنامج “مواطنون فاعلون” ـ فعاليات الأيام التكوينية العاشرة

برنامج “مواطنون فاعلون” ـ فعاليات الأيام التكوينية العاشرة

bizerte

برنامج “مواطنون فاعلون” ـ فعاليات الأيام التكوينية العاشرة

انطلقت أشغال الدورة التكوينية العاشرة لبرنامج “مواطنون فاعلون” صباح يوم الخميس 26 جانفي 2017 بالحمامات لفائدة 33 شابا من ولاية بنزرت مع المدربين مروان العبيدي ووئام بوس.

وقد عمل المشاركون خلال هذه الدورة التكوينية الثامنة بإشراف مدربيهم خلال اليوم الأول على رسم شجرة أطلقوا عليها اسم “شجرة التوقعات”، وهي شجرة رمزية عبّر المشاركون من خلال جذورها على نقاط القوة والمحفزات فيما رمز جذعها إلى مبادئ العمل المشترك وقوانينه وقواعده، ورمزت أوراقها إلى الأهداف قريبة المدى وثمارها إلى النتائج المنتظرة على المدى البعيد.

كما عمل المشاركون خلال اليوم الثاني من التكوين على محاكاة حوارات ولقاءات مع مسؤولين (تمثيل أدوار) حاولوا من خلالها الحصول على معلومات ومعطيات وبيانات تفيد في التخطيط للمشاريع وتنفيذها.

وأدى المشاركون خلال اليوم الثالث من الدورة نشاطات أخرى مثل نشاط “حقيقتان وكذبة واحدة” ونشاط “الأجزاء المخفية والمرئية من هويتنا”، و”جدار العظمة”، إضافة إلى أنشطة ثقافية وأخرى ترفيهية ليعودوا في اختتام اليوم للعمل على نهر المواطنة.

وعمل المشاركون خلال اليوم الرابع على مهارات الانصات ومهارات طرح الأسئلة بالتفاعل في ما بينهم بإشراف مدربيهم حتى يتمكنوا من اكتساب مهارات اتصالية بالعمل على قوة لغة الجسد ومبادئ الحوار وتقنيات التغذية الراجعة (Feedback).

ورسم المشاركون “نهر المواطنة” الذي انقسم إلى خمسة أجزاء هي: الأنا: وهو ما يرمز إلى الهوية والثقافة، أنا وأنت: وهو ما يرمز إلى الحوار، نحن: وهو ما يرمز إلى العمل المشترك والجماعي، فيما رمز الجزآن الأخيران إلى مرحلتي تخطيط المشروع وتنفيذ المشروع.

وأشرف المدربان خلال مختلف مراحل التكوين والتدريب على ورشات وأنشطة مختلفة، كما أدارا الحوار وحرصا على مبادئ وآداب الحوار البناء.

وأشرف إثر ذلك المدربان مروان العبيدي وسلوى السهيلي على ورشة نقاش حول مفهومي المجتمع المحلي والمجتمع العالمي، عمل المشاركون على التعبير عنها في ورقات تم إلصاقها على الجدار.

وقام المشاركون بمعيّة مدربيهم بعد أن انقسموا إلى 4 مجموعات برسم خرائط ذهنية لمناطقهم أو أحيائهم، ضمّنوها طرقا ومنشآت وساحات ومناطق عمرانية ومساحات عقارية أو خضراء.

واعتمد المشاركون على هذه الخرائط خلال اليوم الثالث من التكوين مع المدرب رضا العرضاوي في فهم أدوات التشخيص وصياغة المشاريع.

LEAVE YOUR COMMENTS